معلومات

كيفية حساب العائد على الاستثمار ROI الخاص بمتجرك الالكتروني

العائد على الاستثمار

هل أنت رائد أعمال مبتدئ في مجال التجارة الالكترونية وتتساءل عن كيفية قياس نجاح متجرك عبر الإنترنت؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح سنوضح لك كيفية حساب العائد على الاستثمار (ROI) لمتجرك عبر الإنترنت باستخدام هذه المعرفة، يمكنك اتخاذ قرارات من شأنها أن تساعد في زيادة أرباحك وتنمية عملك.

ما هو عائد الاستثمار في التجارة الإلكترونية؟

يعد العائد على الاستثمار في التجارة الإلكترونية أحد أهم المقاييس التي يجب مراعاتها عند انشاء تطبيق متجر الكتروني يمكن أن يغطي العديد من جوانب إدارة عملك، من حساب عائد الاستثمار (ROI) للحملة، إلى تقييم كفاءة الاستثمار.

العائد على الاستثمار هو نسبة مالية تُستخدم لحساب الفائدة التي سيحصل عليها المستثمر فيما يتعلق بتكلفة الاستثمار يمكن استخدام العائد على الاستثمار لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاستثمار في عمل معين أم لا من خلال فهم مقدار الربح الذي يحققه متجر على الإنترنت ومقدار تكلفة تشغيله، يمكنك اتخاذ القرار بشأن الاستمرار في تشغيل متجرك أم لا.

توجد طرق متعددة لحساب عائد الاستثمار ولكن الأكثر شيوعًا هو صافي الدخل مقسومًا على التكلفة الإجمالية للاستثمار، أو عائد الاستثمار

يتضمن هذا الحساب كلاً من النفقات والأرباح لذا فهو يعطي صورة أكثر اكتمالاً عن مدى ربحية المتجر الالكروني. يمكن أن يساعدك فهم عائد الاستثمار في اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن عملك ويسمح لك بقياس تقدم عملك بمرور الوقت.

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند حساب عائد الاستثمار.

  •  أولاً تأكد من مراعاة التأثيرات طويلة المدى لحملاتك.
  •  ثانيًا تأكد من مقارنة عائد الاستثمار الخاص بك مقابل المتاجر الأخرى عبر الإنترنت في مجال عملك. 
  • أخيرًا تذكر أن عائد الاستثمار هو مقياس تراكمي من المهم تتبعها بمرور الوقت لمعرفة مستوى أداء حملاتك.

عوامل يجب مراعاتها عند حساب معدل العائد على الاستثمار

عندما يتعلق الأمر بحساب معدل العائد على الاستثمار (ROI) لمتجرك عبر الإنترنت فهناك بعض العوامل المختلفة التي يجب مراعاتها.

  •  الاعتبار الأكثر أهمية هو مقدار الأموال التي استثمرتها في متجرك.
  •  بعد ذلك، عليك أن تأخذ في الاعتبار مقدار ارباح المتجر الالكتروني التي تحققها.
  •  أخيرًا تحتاج إلى حساب معدل العائد الذي يوفره متجرك.
  • لحساب معدل العائد تحتاج أولاً إلى تحديد التكلفة الإجمالية لاستثمار عملك يتضمن هذا كلاً من الأموال التي استثمرتها في متجرك وأي نفقات إعلانية أو تسويقية تكبدتها بعد ذلك تحتاج إلى تحديد المبلغ الإجمالي للإيرادات التي حققها متجرك.
  •  وهذا يشمل كلاً من المبيعات التي تم إجراؤها وأي عمليات استرداد أو خصومات تم تقديمها. 
  • باتباع هذه الخطوات يمكنك حساب معدل العائد لكل قسم من أقسام متجرك عبر الإنترنت. 
  • سيساعدك هذا على فهم كيفية أداء عملك بشكل أفضل وأين يمكنك إجراء تحسينات.

معدل العائد على الاستثمار

هو رقم مهم للمتاجر عبر الإنترنت من خلال حساب ومقارنة عائد استثماراتك، يمكنك التأكد من أن عملك يحقق أقصى استفادة من موارده.

لحساب عائد الاستثمار، تحتاج أولاً إلى طرح التكلفة الأولية للاستثمار من قيمته النهائية ثم يتم قسمة هذا الرقم الجديد على تكلفة الاستثمار للحصول على نسبة عائد الاستثمار.

على سبيل المثال، إذا استثمرت 10000 دولار في شركة حققت عائدًا بنسبة 10٪ كل عام، فسيكون عائد استثمارك 100٪.

يمكن استخدام عائد الاستثمار لاتخاذ قرارات مالية مثل الاستمرار في الاستثمار أو صرف النقود من خلال فهم كيفية أداء عملك، يمكنك اتخاذ أفضل القرارات الممكنة لمتجرك.

كيفية حساب معدل العائد على الاستثمار

إذا كنت تفكر في بدء تصميم متجر الكتروني فإن حساب معدل العائد على استثمارك يعد جزءًا حيويًا من العملية يمكن أن يساعدك حساب عائد الاستثمار في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ما إذا كنت ستستمر في الاستثمار في عملك أم لا يمكن استخدام عائد الاستثمار لاتخاذ قرارات حكيمة حول مكان وضع أموالك وكيفية تنمية متجرك عبر الإنترنت. 

 ضع في اعتبارك أن عائد الاستثمار لن يكون هو نفسه لكل نوع من أنواع المتاجر عبر الإنترنت لذا تأكد من قراءة الإرشادات الخاصة بكل عملية حسابية بعناية قبل اتخاذ أي قرار.

عندما يتعلق الأمر بالمتاجر عبر الإنترنت يعد عائد الاستثمار أحد أهم المقاييس التي يجب مراعاتها. من خلال حساب عائد الاستثمار الخاص بك، يمكنك تحديد المشاريع التي يجب تمويلها أو الاستثمارات التي يجب القيام بها والحكم على نجاح أو فشل المشاريع عند اكتمالها.

عائد الاستثمار ROI من خلال ماجيفاي

  • تساعد ماجيفاي الشركات في حساب عائد الاستثمار (ROI) لتحديد ربحية أنشطتها. 
  • يقيس عائد الاستثمار العلاقة بين القيمة المنفقة على الاستثمار في الأعمال والقيمة التي تم الحصول عليها كعائد.
  • إنها واحدة من أكثر المصطلحات الاقتصادية والتدابير المالية شيوعًا المستخدمة في عالم التمويل، ومن الضروري للشركات فهم كيفية حساب قيمة عائد الاستثمار وتحسين نسبة عائد الاستثمار.
  •  تساعد  ماجيفاي في ذلك، مما يسمح للشركات بتحديد كيفية قيام برامج التسويق والحملات بتوليد إيرادات للأعمال.
  •  مع  ماجيفاي يمكن للشركات اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتها و زيادة حجم المبيعات الخاصة بها.