معلومات

أهمية التعلم من التجارب السابقة في مجال التجارة الالكترونية

مجال التجارة الالكترونية

قديمًا قالوا “اسأل مجرب ولا تسأل طبيب” ربما لا نتفق كُليًا مع هذا المثل القديم؛ لكنه قول يُراد به المبالغة في تفضيل من جرب الشيء سابقًا عن من درسه وهي حقيقة في الكثير من الحالات؛ فالتجربة خير مُعلم، ولو أردنا تطبيق هذا على مجال التجارة الإلكترونية سنجد أن استفادتك من تجارب الآخرين ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وتختصر طريق طويل لتبدأ من حيث انتهى الآخرون.

تُرى ما هي فوائد خوض مجال التجارة الإلكترونية؟ ماذا عن أفضل المجالات التي يُمكنك الاستثمار بها؟ ما هي أبرز القصص الناجحة في مجال التجارة الالكترونية؟ ما هي الخبرات التي يُمكنك تعلمها من التجارب السابقة؟ تساؤلات كثيرة تراود أذهان كل مُقبل على خوض هذا المجال يُجيبكم عنها فريق تحرير ماجيفاي في هذا المقال فتابعونا.

فوائد خوض مجال التجارة الالكترونية

يُعرف مجال التجارة الالكترونية على أنه مجال بيع وشراء البضائع أونلاين أي عن طريق الإنترنت، والتي ساعدت في توسيع قاعدة عملاء كل أصحاب المتاجر التقليدية، ليس هذا فحسب لكنها حققت مكانتهم من الاستفادة من العديد من المزايا والتي من بينها:

  • تسهيل تجربة الشراء على العملاء مما يُمكنهم من تسوق منتجات أكثر.
  • توفير مجموعة واسعة من المنتجات لتلبية مختلف الأذواق مما يُمكن العميل من إيجاد كل ما يريده في مكان واحد.
  • إدراج المنتجات في أفضل صورة تُبرز المُنتج من كافة الزوايا وتمكن العميل من قارنة مواصفات ومزايا كل منتج ومقارنة الأسعار أيضًا.
  • تكلفة أقل مما يُمكن صاحب المتجر من بيع المنتجات بقيمة اقتصادية تنافسية مع المتاجر التقليدية (نفس المنتج ولكن بقيمة أقل).
  • الإعلان والتسويق بقيمة اقتصادية جدًا وهذا أحد المزايا التي تجعل المتجر الإلكتروني أسرع انتشارًا من أي متجر تقليدي.
  • المرونة الكبيرة والتي تجعل المنتج متاح طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة، يستطيع العميل الشراء بسهولة، والتراجع عن القرار أيضًا بسهولة.
  • لا توجد أية حدود تُقيد وصول العملاء إلى المتجر، لا حدود جغرافية ولا فرق توقيت، يستطيع العميل من أي مكان الشراء في أي وقت.

كل تلك الفوائد تجعل من مجال التجارة الإلكترونية فرصة كبيرة لكل راغب في جني أرباح كبيرة والانتشار في أكثر من دولة بأقل تكلفة مُمكنة، ولكن تُرى هل كل المجالات يُناسبها التحول إلى تجارة إلكترونية أم لا، هذا ما سنعرفه في فقرتنا التالية عن أفضل مجالات التجارة الإلكترونية.

أفضل مجالات التجارة الإلكترونية

صحيح أن كل مجال يُمكن تحوله إلى تجارة إلكترونية، لكن تظل هناك بعض الفئات أو بالأحرى المجالات التي تُحقق نتائج أفضل والتي نُطلق عليها مصطلح “أفضل مجالات التجارة الإلكترونية” والتي تتمثل فيما يلي:

  • الموضة والتي يُنفق عليها المستهلكون من مختلف دول العالم 990 مليار دولار سنويًًا حسب إحصائيات التجارة الإلكترونية لعام 2022.
  •  الإلكترونيات والتي يُنفق عليها المستهلكون من مختلف دول العالمى 970 مليار دولار سنويًا.
  •  الألعاب والهوايات والأعمال اليدوية والتي يُنفق عليها المستهلكون من مختلف دول العالم 680 مليار دولار سنويً.
  •  الأثاث  الذي  يُنفق به المستهلكون من مختلف دول العالم 500 مليار دولار سنويًا.
  • الجمال والصحة والرعاية الشخصية والمنزلية  والت التي يُنفق عليها المستهلكون من مختلف دول العالم 420 مليار دولار سنويًا.

كل تلك المجالات شهدت معدلات نمو مرتفعة خلال العام الحالي ما جعلها أفضل مجالات التجارة الإلكترونية التي يُمكنك بدء استثماراتك بها، يُمكننا في ماجيفاي مُساع\تك في ذلك بإنشاء أفضل المتاجر الإلكترونية التي تُساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف ضمن باقات اسعار مُناسبة جدًأ فقط تواصل معنا.

اقرأ عن: ما هي تكلفة تطوير موقع الكتروني في منصة ماجنتو

أبرز القصص الناجحة في مجال التجارة الالكترونية

لقد ساعد خوض مجال التجارة الالكترونية الكثيرين في تحقيق نجاحات مُبهرة، وفيما يلي مجموعة من أبرز القصص الناجحة في مجال التجارة الالكترونية.

  1. شركة Beardbrand

لقد بدأ إريك باندهولز شركة Beardbrand منذ ما يقرب من 11 عامًا، وقد تمكنت الشركة من خلال مقاطع الفيديو التي تبثها على قناتها على اليوتيوب من تحقيق مبيعات وانتشار واسع، وقد وصلت أرباح الشركة إلى ما يقرب من 100 ألف دولار شهريًا أي ما يعادل 1.2 مليون دولار بالعام.

  1. شركة Glade Optics

أيضًا بدأ كيرت نيكولز شركة جليد للبصريات منذ ما يقرب من 7 سنوات، بدأت الفكرة يواسطة مبلغ 5000 دولار عام 2016 تمكن من خلالهم نيكولز من إنشاء متجر إلكتروني وبيع النظارات من خلالها وقد تمكنت العلامة التجارية من النمو حتى وصلت إلى أرباح قدرها 125 ألف دولار شهريًا أي ما يعادل 1.5 مليون دولار سنويًا.

  1. شركة Combat Flip Flops

بدأ Matt Griffin  شركة Combat Flip Flops منذ ما يقرب من 10 سنوات، وقد صرح الرئيس التنفيذي أنه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الإلكتروني بشكل عام وصلت الشركة إلى تحقيق أرباح 500 ألف دولار شهريًا، أي ما يعادل 6 مليون دولار بالعام.

لازالت هناك المزيد والمزيد من التجارب، ولكن المُلفت في أبرز القصص الناجحة في مجال التجارة الإلكترونية هي التجارب المستفادة أو بالأحرى النصائح التي صرح بها من خاضوا تلك التجارب.

تعلم من التجارب السابقة وارفع من شأن متجرك الالكتروني

أما عن أبرز النصائح التي يمكنك تعلمها من التجارب السابقة فهي كما يلي:

  • عليك الاهتمام بتوفير تجربة مستخدم ممتازة.
  • حاول توفير شعور التميز لعميلك، اهتم بتوصيل شعور أنه قد وصل إلى كنز عليه اقتنائه سريعًا.
  • حاول أن تجعل التسوق تجربة ممتعة لعملائك بتوفير منتجات أكثر تميزا بتنوع يُلبي احتياجاته.
  • اهتم بتوفير وقت عملائك من خلال تجربة شراء مميزة وشحن سريع.

في الختام يُمكننا في ماجيفاي مساعدتك في الانضمام إلى أفضل مجالات التجارة الإلكترونية من خلال تصميم متجر الكتروني احترافي في أقل وقت مُمكن وبأفضل تكلفة، فقط تواصل معنا.