التجارة الالكترونية من المفاهيم التي انتشرت بصورة كبيرة في الأوقات الأخيرة، فالعديد من الشركات العالمية استخدمت هذا المفهوم، وعملت على تطبيقه على أرض الواقع من خلال امتلاك المتاجر الالكترونية.

والحقيقة أن مفهوم التجارة الالكترونية يتعدى المفهوم السائد بين الكثير من الناس، فأغلب الناس يرون أن مفهوم التجارة الالكترونية يتوقف عند حد البيع والشراء عبر الانترنت، ولكن المفهوم الصحيح للتجارة الالكترونية يتعدى ذلك بمراحل.

فما هو المفهوم الصحيح للتجارة الالكترونية، وما هي مميزاتها وأنواعها المختلفة؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً من خلال موقعنا.

تعريف التجارة الالكترونية

تعريف التجارة الالكترونية بمفهومها الشامل هي عبارة عن عملية يتم من خلالها إجراء العمليات التجارية المختلفة كبيع المعلومات والخدمات والسلع المختلفة عن طريق شبكة الإنترنت.

وتشمل التجارة الالكترونية العديد من الأنشطة الاقتصادية الكبيرة، وتتكون هذه التجارة من عمليات البيع والشراء ما بين الشركات والمستهلكين، علاوة على المعاملات التجارية الداخلية التي تعمل على دعم هذه التجارة، ويمكننا أن نأخذ العديد من المواقع المشهورة كمثال على التجارة الالكترونية مثل أمازون وأوبر وغيرها.

أهداف ومزايا التجارة الالكترونية

أهداف ومزايا التجارة الالكترونية تتمثل في إمكانية الاستثمار والقيام بعمليات البيع والشراء خارج الحدود المحيطة بالبائع والمشتري، وقد ساهمت هذه التجارة في خفض قيمة التسوق والبيع والشراء بصورة كبيرة.

فالتجارة الالكترونية تعمل على توفير جميع ما يحتاج إليه المستهلك وتتم عمليات البيع والشراء من خلال الإنترنت، حيث أصبح الإنترنت الآن يعج بالعديد من المنتجات المختلفة التي لا يمكن لنا حصرها، ويمكننا القول أن أبرز مميزات التجارة الالكترونية تتمثل في:-

التوسع في الأعمال بصورة كبيرة، والعمل على نشر السلع المختلفة حتى تصل إلى جميع أرجاء العالم وهو ما يعني إزالة العوائق الجغرافية بصورة تامة.

العمل على خفض تكلفة المعاملات، حيث أن التجارة الالكترونية تعمل على الاستغناء عن العديد من المصاريف الإضافية مثل تكلفة صيانة المتاجر وغيرها مما يعني الحصول على نسبة ربح أكبر.

تسريع عملية تسليم البضائع، علاوة على توفير الوقت والجهد على كلا من البائع والمشتري.

العمل على التعرف على المشاكل التي يواجها العملاء، والعمل على حلها بصورة
أسرع من التجارة التقليدية.

إمكانية التسوق في أي وقت على مدار اليوم، فالمتاجر الالكترونية تكون مفتوحة على مدار اليوم.

التواصل المباشر ما بين العميل والبائع وهو ما يوفر تكلفة الوسطاء بصورة كبيرة.

أنواع التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية كثيرة ومتنوعة وليس كما يعتقد الكثيرون أن التجارة الالكترونية ليس لها إلا نوع واحد فقط، حيث تم تقسيم أنواع التجارة الالكترونية إلى أربعة أقسام رئيسية، وتتمثل هذه الأنواع في:-

الأعمال إلى المستهلك

هو عبارة عن عملية بيع مباشرة ما بين الشركات والمستهلكين، حيث تقوم الشركة ببيع المنتجات أو الخدمات الخاصة بها إلى المستهلك بصورة مباشرة، ويتم هذا النوع من التجارة عن طريق تصفح المستهلك للموقع، ومن ثم يقوم باختيار المنتج الذي يرغب فيه، وتسجيل الطلب الخاص به، ومن ثم تقوم الشركة بشحن المنتج إلى المستهلك.

الأعمال إلى الأعمال

 يتم البيع والشراء ما بين الشركات المختلفة، ولا يدخل المستهلك في مثل هذا النوع من التجارة، ومن الممكن ان تقوم الشركات بالبيع إلى تجار الجملة وتجارة التجزئة.

المستهلك إلى المستهلك

ويتم البيع والشراء في هذا النوع من التجارة ما بين المستهلكين أنفسهم، حيث يقوم أحد المستهلكين بعرض المنتج الخاص به أو الخدمة من خلال بعض المواقع المتخصصة في هذا الشأن، ومن ثم يقوم المستهلك الآخر بإتمام عملية الشراء.

المستهلك إلى الأعمال

في هذا النوع يقوم المستهلك ببيع الخدمة الخاصة به إلى الشركات المختلفة، حيث تقوم الشركات بالشراء لاكتساب ميزة تنافسية أو لإتمام عملية تجارية بعينها.

أشكال ومجالات التجارة الالكترونية

أشكال ومجالات التجارة الالكترونية، هناك العديد من الأشكال التي تتخذها التجارة الالكترونية، ومن ضمن هذه الأشكال:-

البيع بالتجزئة: حيث تتم هذه العملية ما بين الشركة والمستهلك، حيث يحصل العميل على المنتج أو الخدمة من الشركة بصورة مباشرة.

البيع بالجملة: حيث يقوم تاجر الجملة أو البيع بالتجزئة بالقيام بالشراء من خلال الشركة بصورة مباشرة.

الطرف الثالث: وتتم عملية البيع إلى العميل عن طريق وجود طرف ثالث يعمل كوسيط في عملية البيع والشراء.

التمويل الجماعي: تتم عملية جمع للأموال من قبل العديد من المستهلكين قبل أن يتم تسليمهم المنتج بهدف زيادة رأس المال قبل البدء في العمل على المنتج.

الاشتراك: حيث يقوم المستهلك بشراء منتج أو خدمة معينة بشكل تلقائي على أساس متكرر ومنتظم، وتستمر هذه العملية حتى يقوم المستهلك بإلغاء الاشتراك.

المنتجات المادية: حيث يتم بيع وشراء المنتجات الملموسة، والتي تتطلب توفير المخزون وشحنها إلى العملاء.

المنتجات الرقمية: وتشمل البرامج التدريبية والبرامج القابلة للتنزيل، وغيرها من المنتجات الرقمية التي تتطلب رخصة لاستخدامها.

الخدمات: وهي المهارات التي يقوم بها شخص ما مقابل الحصول على أجر مالي يتم الاتفاق عليه بشكل مسبق.

كيف تبدا في التجارة الالكترونية خطوة بخطوة

كيف تبدا في التجارة الالكترونية خطوة بخطوة؟ حسناً هذا السؤال يدور كثيراً في أذهان الكثير من الراغبين في العمل بالتجارة الالكترونية لأول مرة، ومن واقع الخبرة الكبيرة التي تمتلكها ماجي فاي في مجال التجارة الالكترونية، وتصميم المتاجر الالكترونية تقدم لكم خطوات البدء في التجارة الالكترونية والتي تتمثل في:-

البحث عن المنتج المناسب

في البداية عليك أن تقوم باختيار المنتج الذي ترغب في التجارة فيه، ومن المفضل أن تقوم بأخذ جولة سريعة على الإنترنت للتعرف على أكثر المنتجات التي يتم بيعها على الإنترنت.

دراسة السوق بشكل جيد

ما تعنيه ماجي فاي هنا أن تقوم بالتعرف على المنافسين لك في سوق العمل، وكذلك التعرف على أهم المشاكل التي سوف تواجهك وكيف يمكن لك العمل على حلها.

اختيار العلامة التجارية

أيضاً من الأمور الهامة التي يجب عليك القيام بها هو اختيار علامة تجارية مميزة لنشاطك التجاري، فمن المهم أن تقوم باختيار شعار يمثل المنتجات التي تقوم ببيعها بصورة واضحة.

وضع خطة لإنشاء المتجر

ما نعنيه هنا أن تقوم بوضع خطة مفصلة عن مشروعك وتحديد ما إذا كنت سوف تعتمد على تمويل خارجي في البداية، كما يجب عليك البحث بكل دقة عن تكلفة إنشاء المتاجر الالكترونية فعلي سبيل المثال توفر ماجي فاي العديد من خطط الأسعار التي تتناسب مع الجميع مثل الخطط الشهرية، والخطط السنوية والخطط الربع سنوية.

انشاء متجر الكتروني

وهنا سوف تجد أن هناك العديد من المنصات التي يمكنك استخدامها في انشاء متجر الكترونين مثل منصة ماجنتو الشهيرة التي تعتمد عليها ماجي فاي في بناء المتاجر الالكترونية.

اختر الطرق المناسبة لجذب العملاء

ما نعنيه بهذه الخطوة هو القيام بالبحث عن الطريقة المناسبة لتسويق المنتجات الموجودة على متجرك، ويمكنك الاستعانة بفريق عمل ماجي فاي في هذا الأمر، حيث يمكن لفريق العمل وضع خطط تسويقية متكاملة، علاوة على إدارة صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهولة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول التجارة الالكترونية، وقد تعرفنا على مفهومها وأهم المميزات التي تتمتع بها التجارة الالكترونية والأشكال المختلفة لها.