معلومات

كيف عززت شركة جرير للتسويق مبيعاتها عبر مجال التجارة الالكترونية؟

شركة جرير للتسويق

لا تعد مكتبة جرير مجرد مكتبة مُتخصصة في تقديم المنتجات المكتبية واللوازم المدرسية ولعب الأطفال فحسب؛ ولكنها نجحت في أن تكون تجربة فريدة لعالم مختلف يُقدم تجربة مستخدم متميزة، فلم تكتفي بتقديم خدماتها عبر 37 فرع بل سعت في تطوير خدماتها واتباع استراتيجية تزيد وعي مستخدميها بأهمية منصات التجارة الإلكترونية والتي ساعدتها على الوصول إلى عدد أكبر من المستهلكين في مدن نائية من السعودية ومن شتى بلدان العالم.

ما هي قصة مكتبة جرير؟ ماذا عن التحديات التي واجهتها في بداية التأسيس؟ كيف نجحت شركة جرير للتسويق في عالم التجارة الإلكترونية؟ كل تلك التساؤلات نُجيبكم عنها في هذا المقال فقط تابعونا.

شركة جرير للتسويق

تعد قصة شركة جرير للتسويق والتي بدأت بمكتبة صغيرة حتى وصلت إلى هذا الكم الهائل من الفروع التي تُغطي المملكة واحدة من القصص المُلهمة جدًا والتي تُثبت أن الإدارة الجيدة والاجتهاد والتسويق الجيد هم أساس النجاح.

ما هي قصة مكتبة جرير؟

بدايات مكتبة جرير كانت بسيطة إلى أقصى حد، فقد بدأت في مكتبة مساحتها 50 متر لعائلة اسمها عائلة العقيل المكونة من 4 أولاد هم:

  • محمد العقيل.
  • عبد الكريم العقيل.
  • عبد السلام العقيل.
  • ناصر العقيل.

حرص أبيهم على حثهم دائما على الاجتهاد والتميز، وفي إحدى الأيام عام 1974 قررت العائلة شراء مكتبة صغيرة مساحتها 50 متر فقط تضم المستلزمات البسيطة من الأدوات الدراسية وكان الأولاد يعملون بها بعد انتهاء يومهم الدراسي.

بدأت المكتبة في تقديم المستلزمات لسكان الحي ولاقت إقبالا واسعا بين الجميع؛ ومن هنا قرر الأخوة تطوير مشروعهم والتوسع بطرح منتجات جديدة، وفي ذلك التوقيت حدثت مشكلة أخرى وهي طلب صاحب العقار الذي توجد به المكتبة من الأولاد إخلاء المكان.

قررت العائلة استئجار مبنى آخر أكبر بقيمة 500 ألف ريال سعودي؛ ونظرًا لضخامة المبلغ قرر الأخوة  أخذ قرض بنفس القيمة وكان رقم كبير جدًأ في فترة الثمانينات، وقرروا استئجار المبنى لمدة 10 سنوات تفاديًا لما حدث من قبل.

اجتهدت العائلة في تطوير المكتبة وفي سبيل هذا استعانوا بالكثير من الخبرات وبالفعل حققت المكتبة نجاحًا.

ومن نجاح لنجاح قررت العائلة التوسع بافتتاح فروع جديدة مثل فرع الشرقية؛ واستمر التوسع حتى عام 2003 أُدرجت جرير في سوق المال برأس مال بلغ 240 مليون ريال سعودي، وقد قرر المالك طرح 30 % من أسهم الشركة للاكتتاب، وقد بلغت أرباحها في عام 2007 ما يقرب من 222 مليون ريال سعودي.

بدأت مكتبة جرير بمساحة صغيرة قدرها 50 متر واليوم ربما تكون مساحة الفرع الواحد 500 متر

بدأت بموظف واحد واليوم لديها ما يقرب من 1200 موظف.

لم تقتصر قصة شركة جرير للتسويق على مكتبة فقط، ولكن توسع الملاك بتأسيس أنشطة تجارية أخرى مثل:

  • جرير للتسويق.
  • جرير للأثاث.
  • جرير للاستثمار.
  • مدارس نجد

اقرأ عن: كل ما ترغب بمعرفته عن خطوات إنشاء متجر الكتروني

التحديات التي واجهتها في بداية التأسيس

ربما يتضح من فقرتنا السابقة حول قصة مكتبة جرير أن هناك الكثير من التحديات التي واجهتها في بداية التأسيس ولعل من أبرزها:

  • الأزمة التي حدثت بشأن المكتبة الأولى والتي رغب صاحب المبنى في فسخ عقد الإيجار.
  • الأزمات المادية المُتعلقة بمحاولة افتتاح مكتبة جديدة برأس مال أكبر.
  • القرض بقيمة 500 ألف ريال الذي كان أساس لبداية نجاح جديد بسلسلة فروع كثيرة.

كل تلك التحديات تغلب عليها أفراد عائلة العقيل بالجد والإصرار والمثابرة والرغبة في التطوير، لم يكتفون بالنجاح الذي وصلوا إليه ب 37 فرع بالمملكة بل اتجهوا إلى عالم التجارة الإلكترونية والذي مكنهم من تحقيق أرباح بمبالغ ضخمة علاوة على الوصول إلى شريحة أكبر من المستخدمين من مختلف الدول على مستوى العالم.

نجاح جرير في عالم التجارة الالكترونية

لقد حققت شركة جرير للتسويق نتائج ممتازة في عالم التجارة الإلكترونية، وربما ينم عن هذا الأرقام الموضحة بالتقرير السنوي للشركة، ولو اتخذنا تقرير عام 2020 كمثال سنجد أن رئيس مجلس الإدارة محمد العقيل صرح بما يلي:

  • ارتفعت أرباح الشركة في الربع الثاني من عام 2020 إلى 208.4 مليون ريال مقابل 169.1 مليون في الفترة السابقة 2019 بمعدل نمو بلغ 23.1%.
  • شكلت التجارة الإلكترونية ما يقرب من 23% من مبيعات جرير.
  • تضاعفت الأرباح 6 مرات عنها في الفترة السابقة من العام السابق 2019.

لقد اعتمدت جرير على حملات Google حيث روجت من خلالها إلى متجرها الإلكتروني، وقد ساهم هذا في تحسين معدل التحويل(Conversion Rate) ثلاثة أضعاف، بالإضافة إلى توسيع العائد على الإنفاق الذي ينفقه بعامل 2.5 مقارنةً بمتوسط ​​معدل موقع التجارة الإلكترونية.

اقرأ عن: ما هي تكلفة تطوير موقع الكتروني في منصة ماجنتو

جرير والتجارة الالكترونية

إن ما  حققته شركة جرير للتسويق كان بفعل زيادة الوعي لمستخدميها بأهمية التجارة الإلكترونية ومن خلال حملات جوجل التي بلغ معدل دقتها 95% وصلت إلى الكثير من المدن المستهدفة والتي كانت من الصعب عليها التسوق في جرير لعدم وجود فرع للشركة بها.

تُترجم كل تلك الأرقام أهمية التجارة الإلكترونية المستمرة في مضاعفة أرباح جرير كل عام أكثر من العام الذي يسبقه.

لم تكن شركة جرير للتسويق لتُحقق كل هذا النجاح وكل تلك الأرباح الضخمة من دون متجر إلكتروني متميز يٌقدم تجربة مستخدم متميزة لعملائها، أنت أيضًا يمكنك بدء نشاطك التجاري على الإنترنت من خلال ماجيفاي والتي ستساعدك في تصميم متجر الكتروني احترافي يساعدك على تحقيق نتائج ممتازة، ماذا تنتظر بادر بالتواصل معنا الآن لتكون أحد عملائنا المميزين.