معلومات

لماذا يجب عليك توسيع نشاطك التجاري وإنشاء متجرك الالكتروني؟

المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي

هل تعلم أن حجم سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة سيصل إلى 49 مليار دولار في نهاية 2022؟ هل تعلم أن هذا الرقم مرشح للزيادة خلال العام القادم؟ نعم فسوق التجارة الإلكترونية يشهد نموًا سريعًا يومًا بعد آخر، لذا إن كنت تمتلك نشاط تجاري بالفعل أو كنت تُفكر في البدء بنشاط تجاري فلا يجب أن يفوتك سوق التجارة الإلكترونية فهناك أهمية بالغة لوجود كل من المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي.

لماذا يجب عليك توسيع نشاطك التجاري وإنشاء متجرك الالكتروني؟ هذا ما سنُجيبكم عنه بالتفصيل بين سطور هذا المقال، فقط تابعونا.

لماذا يجب عليك إنشاء متجر إلكتروني؟

لقد بات التواجد تجاريًا على شبكة الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية؛ فإن المتجر الإلكتروني يُمكن عملائك من التعرف على المزيد حول نشاطك التجاري، والاطلاع على منتجاتك، وتقديم الطلبات والتواصل مع خدمة العملاء عند الحاجة لذلك، ليس هذا فحسب بل هناك المزيد والمزيد حول أهمية امتلاك كل من المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي معًا.

 فيما يلي 10 أسباب تدفعك للبدء في تصميم متجر الكتروني:

1.متوفر 24/7

سيُمكن المتجر الإلكتروني جمهورك من الوصول إليك وطلب المنتجات في أي وقت طوال اليوم وعلى مدار 7 أيام بالأسبوع، يعني هذا مبيعات أكثر وبالتبعية أرباح أكثر.

2.استهداف شريحة جديدة من الجمهور

إن ما يدعونا إلى التأكيد على أهمية وجود المتجر الالكتروني والتجر التقليدي معًا هو اختلاف الشريحة المُستهدفة لكل سوق، فالمتجر الإلكتروني سيُمكنك من الوصول إلى شريحة جديدة من العملاء تُفضل التسوق أونلاين، وهذا يعني أيضًا انتشار أكبر ومبيعات أكثر وأرباح أعلى.

لن تتقيد ببلد أو موقع جغرافي؛ ستصل إلى جمهور في بقاع بعيدة لم تكن لتصل إليها من خلال متجرك التقليدي.

3.تكلفة أقل

الإعلان والتسويق من خلال المتجر الالكتروني أقل تكلفة من استئجار متجر تقليدي والتسويق له، ستتمكن من خلال المتجر من بيع كميات كبيرة من منتجك والتعرف على تقييم العملاء له من خلال التعليقات والمراسلات، كل هذا سيُمكنك من بيع كميات أكبر بكمية أقل وتقييم المنتج وتحسين كفاءته مستقبلًا.

4.التعرف على آراء العملاء

سيُمكنك متجرك الالكتروني من التواصل مع جمهورك المستهدف عن قرب والتعرف على آرائهم بشأن المنتجات، والتعرف على احتياجاتهم والاستفادة من هذا في التخطيط للمنتجات الجديدة التي يُمكنك إضافتها إلى قائمة منتجاتك.

5.اخفاض تكلفة التشغيل

يُمكنك إدارة المتاجر الالكترونية الخاصة بك بمفردك دون الحاجة إلى موظفين؛ وحتى إن احتجت بعض المساعدة نظرًا لزيادة الإقبال فيكفي موظف واحد، وهذه ميزة كبيرة فارقة بين المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي.

6.تجربة مُستخدم أفضل (استثمار لعلامتك التجارية)

إن تقديم منتج جيد للعميل يستطيع تسوقه من منزله مع توفير خدمة عملاء جيدة سيضمن لك تقديم تجربة مُستخدم جيدة تُعزز من ولاء العميل لعلامتك التجارية.

7.دعم أفضل لعملائك

يوفر المتجر الإلكتروني فرصة لتقديم خدمة دعم أفضل للعملاء تعمل على توفير وقته ووقتك وتُمكنه من اتخاذ قرار الشراء أسرع، بمجرد ترك رسالته سيتولى فريقك الرد عليه سريعًا، أو حتى الاستعانة بخدمة الرد الآلي لاستجابة أسرع.

8.سهولة وسرعة الانتشار لعلامتك التجارية

سُيمكنك المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي من التسويق لعلامتك التجارية بكل تأكيد، لكن إن أردنا المقارنة سنجد أن الوصول والترويج من خلال المتجر الإلكتروني لعلامتك التجارية أسهل وأقل تكلفة وأسرع انتشارًا.

9.يمكنك العمل من أي مكان

لن تتقيد بمكان أو حتى بعطلات رسمية أو أيام تتواجد بها وأيام أخرى لا تتواجد؛ مع المتجر الإلكتروني ستتمكن من العمل من أي مكان وفي أي وقت، بنقرة زر واحد يطلب العميل، و بنقرة زر أخرى ستُجيبه وتُرسل له طلبه في وقت قياسي.

10.المرونة والاستقلالية التامة

منتهى المرونة في تقديم الخدمات والتواصل مع العملاء، سهولة اتخاذ خطوة لشراء وسهولة التراجع عن الشراء أيضًا، كما ستتمتع باستقلالية تامة في تحديد سياسات الشراء الخاصة بك وستتمكن من إدارة الأمر كما يحلو لك دون التقيد بقوانين أو إجراءات تُبطء من حركة الشراء.

كل تلك المزايا تفرض عليك ضرورة التوسع في نشاطك التجاري والاتجاه إلى التجارة الإلكترونية، لا تكتفي باتجاه واحد كن متواجد من خلال المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي وإن كنت لا تمتلك الميزانية الكافية ابدأ بالمتجر الإلكتروني فهو أقل تكلفة وأسرع انتشارًا.

ما هو الفرق بين التسويق عبر المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي؟

في تلك الفقرة أردنا توضيح المزيد حول الفرق بين المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي لمساعدتك في اتخاذ القرار بشأن ضرورة إنشاء متجر إلكتروني من عدمه.

أولا إيجابيات وسلبيات المتجر التقليدي:

ينطوي إنشاء المتجر التقليدي على مجموعة من الإيجابيات ومنها:

  • يمكن للعميل لمس الأشياء وتقييمها بالواقع قبل الشراء.
  • سهولة تواصل العملاء وجهًأ لوجه معك.
  • سهولة تجربة المنتج قبل الشراء.

على الجانب الآخر ينطوي إنشاء متجر تقليدي على مجموعة من السلبيات منها:

  • التقيد بموقع جغرافي مُحدد.
  • تكلفة إنشائية عالية.
  • لن تكون متواجد على مدار الساعة.
  • لن يتمكن العميل من مقارنة الأسعار خاصة إن كنت تُقدم أسعار تنافسية.

نحن نعلم أن التسويق لمتجر تقليدي لا ينطوي على أي مُخاطرة، على العكس من فكرة الشحن والخدمات اللوجستية التي ستحتاجها بالمتجر الإلكتروني؛ لكن إن كان متجرك التقليدي هو قناة البيع الوحيدة لديك عليك القلق لأنك فاقد لجزء كبير من السوق وفرص لمبيعات أعلى بكثير.

ثانيًا إيجابيات وسلبيات المتجر الإلكتروني

أيضًا يُمكنك إنشاء متجر إلكتروني من الاستفادة بمزايا عديدة منها:

  •  الانتشار السريع.
  • الوصول إلى جمهور أكبر.
  • منتجات كثيرة معروضة.
  • سهولة التواصل مع العملاء.
  • سهولة التعرف على تقييمات العملاء بعد تجربة المنتج.
  • تمكن العملاء من مقارنة الأسعار خاصة إن كنت تُقدم أسعار تنافسية.
  • لن تتقيد بموقع جغرافي مُحدد.
  • التوفر على مدار الساعة.

على الجانب الآخر قد تكون هناك بعض السلبيات منها:

  • قد يحتاج توصيل الطلبات إلى بعض الوقت.
  • احتمالات عدم استلام العميل للشحنة لايزال قائم.
  • قد يتخوف البعض من فكرة الشراء عبر الإنترنت قلقًا من فكرة النصب.

لو قارنا تلك السلبيات بما ستحصل عليه من مزايا ستجد أن المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي معًأ بوابة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء لبناء علامة تجارية أقوى.

إذا كنت لا تزال على الحياد بشأن إنشاء متجر إلكتروني دعنا نساعدك؛ نحن في ماجيفاي يُمكننا مساعدتك في بناء متجرك الإلكتروني الاحترافي بمجموعة من المزايا الهائلة ضمن باقات أسعار مُناسبة جدًا، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا وكن على ثقة أنك على موعد بخدمة ممتازة ستُمكنك من مضاعفة عدد عملائك بتجربة مستخدم رائعة.