معلومات

خمس نصائح مهمة لإدارة متجر إلكتروني ناجح باحترافية

إدارة المتاجر الالكترونية

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تشغيل متجر على الإنترنت -من اختيار المنتجات وتحديد المصادر إلى التسويق ، ولكن إذا كنت ترغب في إدارة المتاجر الالكترونية الناجحة، فهناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك.
في هذه المقالة، سوف نشارك خمس نصائح مهمة لإدارة متجر إلكتروني ناجح باحترافية.

ما هي متطلبات إدارة متجر إلكتروني؟

هناك بعض المتطلبات الأساسية لإدارة و تصميم متجر الكتروني احترافي،

أولاً، يجب أن يكون لديك فهم واضح لجمهورك المستهدف، من أنت؟ ماذا يريدون؟ ما الذي يحتاجون إليه؟ بمجرد أن يكون لديك فهم جيد لجمهورك المستهدف، يمكنك إنشاء إستراتيجية تسويق ومبيعات تجذبهم.

ثانيًا، يجب أن يكون لديك عرض منتج قوي، يجب أن تكون منتجاتك عالية الجودة وبأسعار تنافسية، إذا لم يكن لديك عرض منتج قوي، فلن يكون متجرك عبر الإنترنت ناجحًا.

ثالثًا، يجب أن يكون لديك موقع ويب مصمم جيدًا، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام وسهل التنقل فيه، كما يجب أن تكون جذابة بصريًا، وتتضمن جميع المعلومات التي قد يحتاجها العملاء المحتملون لإجراء عملية شراء.

رابعًا، تحتاج إلى خدمة عملاء ممتازة، إذا كان لدى عملائك أسئلة أو مشاكل، فيجب أن تكون متاحًا لمساعدتهم، يجب عليك أيضًا تقديم خدمة شحن وإرجاع مجانية، لأن هذا غالبًا ما يكون عاملاً حاسمًا للعملاء عند إجراء عملية شراء عبر الإنترنت.

أخيرًا، تحتاج إلى توجيه حركة المرور باستمرار إلى موقعك، يمكنك القيام بذلك من خلال قنوات التسويق المختلفة مثل تحسين محرك البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كيف تدير طلبات المتجر الإلكتروني؟

بافتراض أن لديك متجرًا للتجارة الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى تلقي الطلبات من العملاء ثم تلبيتها. ستعتمد كيفية القيام بذلك على نوع المنتجات التي تبيعها وكيفية إعداد متجرك وعملية التنفيذ، ولكن هناك بعض النصائح الأساسية التي ستساعدك على إدارة الطلبات عبر الإنترنت بنجاح.

1. تأكد من أن متجرك سهل الاستخدام والتنقل: يجب أن يكون العملاء قادرين على العثور على ما يبحثون عنه بسرعة وسهولة، ويجب أن تكون عملية الدفع مباشرة.

2. تتبع مستويات المخزون الخاص بك وإعادة ترتيب المخزون حسب الحاجة: ليس هناك ما هو أسوأ من نفاد المنتجات الشعبية؛ تأكد من أن لديك دائمًا ما يكفي من المخزون لتلبية طلب العملاء.

3. ابق منظمًا: استخدم نظامًا لتتبع الطلبات والعملاء والمنتجات، سيؤدي ذلك إلى تسهيل تنفيذ الطلبات بسرعة وكفاءة.

4. التواصل مع العملاء طوال عملية الطلب من تقديم الطلب إلى شحنه: يجب أن يعرفوا دائمًا ما يحدث لطلبهم ومتى يتوقعون وصوله.

5. تقديم خدمة عملاء ممتازة: كن متاحًا للإجابة على الأسئلة والمساعدة في حل المشكلات وحل أي مشكلات قد تنشأ.

كيفية إدارة المتاجر الالكترونية؟

1.الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ الطلبات

عندما يكون متجرك عبر الإنترنت جاهزًا للعمل، وكان لديك عملاء يأتون من الباب، فلن ترغب في قضاء بعض الوقت في شراء وتخزين البضائع، ووضع كل شيء في صناديق، ونقله إلى مكتب البريد، بدلاً من ذلك، سترغب في التركيز على تنمية أعمالك، بسبب هذا العامل، يختار العديد من مالكي المتاجر عبر الإنترنت التعاون مع تاجر دروب شيبينغ ذي سمعة طيبة بحيث يتم الاعتناء بجانب تنفيذ الطلبات في أعمالهم بأنفسهم.

دروبشيبر هو مزود لوجستي تابع لجهة خارجية يحافظ على مخزونك، ويتعامل مع جميع احتياجات الشحن والتعبئة، ويطبق العلامة التجارية لشركتك على عبوة المنتج بحيث يبدو للعميل كما لو أن عملية الشراء قد تم وضعها معك مباشرةً، إذا قام العملاء بإجراء عمليات شراء عبر موقع الويب الخاص بك، فكل ما عليك فعله هو إعادة توجيه هذه الطلبات إلى مزود دروب شيبينغ الخاص بك، وسيهتمون بكل شيء من أجلك، ربحك الإجمالي يساوي السعر الذي يدفعه المستهلك أقل من السعر الذي يعرضه مورد دروب شيبينغ للمنتج.

العملاء معروفون بنفاد صبرهم، ويرغبون في إرسال منتجاتهم بأسرع ما يمكن وبأمان. إذا كنت ترغب في إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، فقد يكون دروب شيبينغ خيارًا رائعًا لك، ستوفر على نفسك الوقت والصداع بالإضافة إلى ضمان حصول عملائك على طلباتهم في الوقت المناسب إذا تعاقدت على هذا الجانب من عمليات شركتك مع خبير مدرب، سوف تتعامل شركة دروب شيبينغ التي تعمل معها عمليا مع كل شيء من أجلك.

2.إرسال رسائل البريد الإلكتروني عن عربة التسوق المهجورة

يحدث من وقت لآخر أن يبتعد مستخدم خدمة التسوق عبر الإنترنت عن سلة التسوق الخاصة به قبل إنهاء المعاملة، حتى مع اختبار موقع الويب، غالبًا ما يكون من الصعب تحديد سبب حدوث شيء كهذا؛ على الرغم من ذلك، لا يزال من المفيد إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كان هناك حل بسيط، من المحتمل أنهم أخطأوا في تقدير مقدار الوقت الذي يحتاجون إليه، أو أنهم اكتشفوا أنهم لا يحملون بطاقة الائتمان الخاصة بهم معهم، لأي سبب من الأسباب، من المفيد إعداد رسائل بريد إلكتروني يتم إرسالها إلى العملاء الذين تم التخلي عن عربات التسوق الخاصة بهم لتذكيرهم بالعناصر الموجودة في السلة، من المحتمل أنهم كانوا يعتزمون شراء العنصر في وقت لاحق لكنهم نسوا؛ في هذه الحالة، قد يقنعهم تذكير البريد الإلكتروني بالعودة وإنهاء المعاملة، إذا لم تطرحه، فلن تكتشف أبدًا ما حدث، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني تلقائية إلى العملاء الذين تخلوا عن عربات التسوق الخاصة بهم بمساعدة عدد من التطبيقات الممتازة التي يمكن العثور عليها في متجر التطبيقات الخاص بـ Shopify.

إذا رأيت أن عددًا كبيرًا من العملاء لا يكملون مشترياتهم بعد إضافة عناصر إلى عربات التسوق الخاصة بهم، فيجب عليك التحقق من إحصائيات موقع الويب الخاص بك وإجراء بعض التجارب لتحديد العوامل التي تساهم في هذه المشكلة، إذا كان إجراء الدفع الخاص بك طويلاً للغاية، أو يتضمن عددًا كبيرًا من عمليات ملء النماذج، أو كانت هناك تكاليف مخفية تظهر في اللحظة الأخيرة، فقد تكون هذه هي العوامل التي تثني المستهلكين عن إكمال المعاملة.

3.استخدم مكتب المساعدة أو وظيفة الدردشة الحية

عندما يتعلق الأمر بتشغيل شركة عبر الإنترنت، هناك جانب واحد معين لا ترغب مطلقًا في تجاهله وهو ضمان حصولك على مساعدة العملاء الكافية، إذا كان عملاؤك يواجهون مشاكل من أي نوع، فسوف تشعر بالارتياح لمعرفة أن هناك عددًا متزايدًا من الأساليب الإبداعية للتفاعل معهم ومساعدتهم على الشعور كما لو كان يتم سماعهم، من خلال إضافة زر للدردشة المباشرة إلى متجرك واستخدام برنامج مكتب المساعدة LiveAgent، وهو تطبيق يعمل بسهولة مع Shopify ، يمكنك تحسين مستوى سعادة العملاء وكذلك المبيعات والتحويلات. من السهل القيام بذلك، ولن يكسر البنك، وهي طريقة رائعة لكسب ثقة المستهلكين وتكوين دعاة للعلامة التجارية.

4.لا تتجاهل البيانات

على الرغم من صعوبة فهم البيانات، لا يجب رفضها، إنه ضروري ليس فقط للشركات الكبيرة، ولكن أيضًا للشركات الصغيرة. قد يكون مفيدًا في إخبارك بجوانب عملك الناجحة، وما هي الجوانب غير الناجحة، ومن هو جمهورك، ومتى يرغبون في التسوق، وما هي عادات التسوق لديهم، وكيف يذهبون إلى موقع الويب الخاص بك، وأي من العناصر الخاصة بك البائعين الأكثر شعبية. تعتبر منصات التجارة الإلكترونية اليوم ممتازة جدًا في تزويدنا بجميع المعلومات التي نحتاجها لتقييم متاجرنا وتعزيزها، مما يمكننا من إجراء التعديلات المناسبة للموقف.

يمكن أن يساعد تحليل البيانات المحيطة باتجاهات التسوق العامة؛ وكذلك كيفية تصرف المستخدمين على مواقعنا في اتخاذ القرارات المستقبلية. يمكن أن تتضمن هذه القرارات المنتجات التي يجب إضافتها في المستقبل، والمنتجات التي يجب إيقاف بيعها؛ لأنها لا تؤدي، والجوانب التي يجدها المستخدمون جذابة من حيث العرض وقابلية الاستخدام، أبحث عن حل تحليلات جيد يتكامل مع النظام الأساسي CMS الذي اخترته، سيمكنك هذا من تحقيق أقصى استفادة من بياناتك، وإجراء تحسينات كبيرة على متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ، ومساعدتك في توقع اتجاهات التسوق المستقبلية في قطاع السوق الذي حددته.

5.التركيز علي وسائل التواصل الاجتماعي

لدى العملاء توقعات أعلى لشركاتهم المفضلة في سوق اليوم. أصبح العملاء أكثر انجذابًا إلى الشركات التي تعمل على إضفاء الطابع الإنساني على نفسها من خلال التفاعل مع المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي. هذا بالإضافة إلى حقيقة أن هذه الشركات يجب أن توفر سلعًا ممتازة ومنصة مبسطة للشراء عبر الإنترنت. لقد اعتادت أن تكون إضافة عصرية، ولكنها اختيارية لخطة التسويق الخاصة بالفرد، ولكنها تعتبر اليوم قناة تسويقية حيوية، وإذا كنت تريد أداءً جيدًا عبر الإنترنت ، فيجب عليك احتضانها. في الماضي، كان يُعتبر إضافة اختيارية لاستراتيجية التسويق الخاصة بالفرد.

حتى إذا كنت لا تنوي استخدام جميع قنوات التواصل الاجتماعي المرتبطة بشركتك، فلا يزال من الجيد الاشتراك فيها جميعًا تحت علامتك التجارية. هذا يمنع أي شخص آخر من الاستفادة من شعبية علامتك التجارية عبر الطرق التي أهملتها. يعد Facebook و Twitter و Instagram و Pinterest من أكثر الشبكات فائدة للاستخدام على أساس ثابت؛ الأخيران مفيدان بشكل خاص لنشر الصور، عندما يتم إعداد هذه الحسابات، أضف زر “متابعة” و “مشاركة” إلى كل صفحة من صفحات موقعك على الويب حتى يتمكن الأشخاص ببساطة من تمرير المعلومات إلى أصدقائهم.

تعد منصات وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا ممتازًا لنشر المعلومات مثل الأحداث الأخيرة والصفقات ذات الوقت المحدود والتحديثات التشغيلية والقطع التي تدور خلف الكواليس، بالإضافة إلى طلب المشاركة من العملاء، أن تكون اجتماعيًا أمر ضرورياً ، ومن هنا تأتي عبارة “اجتماعي”.

6.تخصيص تجارب العملاء

أحد الأشياء التي يمكن أن تحققها وسائل التواصل الاجتماعي لمستخدميها هو جعل تجاربهم أكثر تخصيصًا، عندما يتعلق الأمر ببيع المنتجات عبر الإنترنت، فهذا اعتبار مهم إلى حد ما، سيختار الأشخاص دائمًا فكرة أنهم يجرون عملية شراء من فرد على دراية جيدة في مجالهم، ويهتم برضا عملائهم عن الشراء من شركة بيع بالتجزئة لا اسم لها، عندما يتعلق الأمر بالمبيعات، فإن تخصيص التجربة التي تقدمها لعملائك يمكن أن يحقق مكاسب كبيرة، تعتبر اللمسات الشخصية مثل الإعلانات والعروض ذات الصلة بناءً على نشاط التصفح السابق، وشكرًا لك على رسائل البريد الإلكتروني، والملاحظات المضمنة في التسليم، والصراخ على وسائل التواصل الاجتماعي طرقًا رائعة لإظهار بعض الحب والتقدير لعملائك، إذا أتيحت لك الفرصة للتواصل مع المستهلك على المستوى الشخصي، فلا يجب أن تفوتها أبدًا، هذا هو أحد المجالات التي يتمتع فيها صغار تجار التجزئة عبر الإنترنت بميزة على الشركات الكبيرة مثل Amazon، التي لديها ملايين العملاء.

ماجيفاي: انضم لعملائنا الذين يثقون بنا

انضم لعملائنا في ماجيفاي لإنشاء و إدارة المتاجر الالكترونية.
النظام الأساسي سهل الاستخدام ويأتي مع مجموعة من الميزات التي تجعله مثاليًا للشركات من جميع الأحجام، ماجيفاي هو خيار رائع لمن يتطلعون إلى إنشاء متجر إلكتروني بسرعة وسهولة.